كيف تقوم بعمل مدونة وتربح منها 3817 دولار شهرياً فى أقل من ساعة



مقدمة 

ليس من الصعب أن تُنشى مدونة ولكن أن تُنشى مدونة وتربح منها تلك هى المسألة
إن ملايين الناس فى جميع أنحاء العالم وبإختلاف أعمارهم وجنسياتهم يُنشئون مدوناتهم سواء الشخصية أو التجارية ويربحون منها الملايين، شئ مذهل حقاً! فكيف لمجموعة من النصوص والتى تتخللها عدة صورة أن تقنع شخص بقرأءتها والتفاعل معها بل ودفع المال بسبب التفاعل مع كلمات تدوينة أو مقالة؟ هل يمكن فعلاً لمقالة ما أن تمتلك تلك القوة المذهلة والتى تكون محصلتها النهائية الأف الدولارات لصاحبها شهرياً.


لنتكلم إذن بلغة الأرقام لكى يصبح الأمر أكثر وضوحاً
هل تعلم كم يجنى كبار المدونين من مدوناتهم؟ سأذكر لك نموذجاً لمدونة يزورها أكثر من2 مليون زائر جديد سنوياً ، مجرد مدونة تتناول أفكار شخص واحد، فضلا عن أنها تربح أكثر من 3 ملايين دولار سنوياً ؛ أنها مدونة خبير التسويق العالمى نيل باتيل. وهذا تقرير لأرباحه فى شهر واحد والتى تقدر بـ 381722 ألف دولار




بالطبع هذا المبلغ كبير جداً خاصة أنه ربح لمجرد مدونة، تخيل معى مدونة صغيرة مكونة من مجموعة كلمات وحروف تجنى هذا المبلغ الهائل شهرياً، يبدو أن صاحبها محظوظ جدا.
طبعا الأمر ليس حظ بل هو أفكار منظمة وجهد مستمر وإستثمار جيد للأمكانيات المتاحة المجانية والمدفوعة.
طبعا ولنكن واقعيين، إنك لن تجنى هذا المبلغ من مدونتك مهما كانت قدراتك، ولكن ألن تستطيع أن تكسب 1 / 100 منه؟ بمعنى أخر سيكون الأمر واقعى إن قلنا إنك تستطيع أن تُنشى مدونة وتربح منها 3817 دولار شهرياً.
اليوم سأعطيك جميع الخطوات التى ستساعدك فى بناء مدونتك وتجلب لها زوار بل وتربح منها فقط فى أقل من ساعة.
هيا بنا:

الخطوة الأولى : أبحث عن الأفكار فى داخلك

إذا كنت تريد حقاً إنشاء مدونة فلست بحاجة إلى أفكار عبقرية، ولكن يجب أن تتناول مدونتك موضوع محدد، وتذكر أن أى فكرة مهما كانت جيدة هى فكرة فريدة من نوعها. أنت نفسك مميز عن الأخرين: بصمة صوتك لا تشبه أى أحد، الأفكار التى بداخلك ليس لها مثيل ولديك شخصية نابضة بالحياة تجذب الأخرين مثل أصدقائك وعائلتك.
وعندما يتعلق الأمر بموضوع مدونتك أو ما يسمى (النيتش) الخاص بها، هناك سؤالان أساسيان يجب أن تسألهم لنفسك قبل إختيار النيتش الخاص بمدونتك:

1- هل تعلم موضوع ما ممتع بالنسبة لى؟

إذا كنت لا تحب موضوع فلا تبدأ الكتابة فيه؛ لا ينبغى عليك أن تبدأ مدونة إذا كنت لا تحب ما تدون عنه.
أياً كان ما تختاره يجب أن تحبه، فالحب سيدفعك للفضول والبحث الدائم عن هذا الموضوع ومن ثم أفكار متجددة مستمرة، وإلا ستنفذ أفكارك وتجف أقلامك ولن تكون قادراً على إنشاء محتوى يحذب جمهورك بإستمرار.
إذا كنت لا تزال حائراً فى إختيار موضوعك فكر فيما يسألك عنه الناس بإستمرار ويطلبون معرفته منك، هل يطلبون منك نصائح طبية أو نصائح لدعم العلاقات مع الأخرين أو دورات تعليمية خاصة بمجال ما، انت تعرف ما يطلبونه قطعاً.

2 – من يهتم بنفس إهتماماتى؟

لنعطى مثالاً لتوضيح الأمر ، نفترض أن هناك شاب صغير مهتم بخياطة التريكو knitting))، ربما يشعر ذلك الشاب أنه الوحيد الذى يستهويه مجال التريكو ولكن بالبحث فى جوجل عن كلمة knitting)) ستظهر له 593000 نتيجة بحث عن هذه الكلمة وهذا يدل قطعا على مدى الأهتمام بهذه الكلمة.



أذن فالأمر فيه منافسة، وقد تكون شرسة للغاية. إذا أردت البحث عن كلمة فلا تأخذ الكلمات العامة  ولا تأخذ الكلمات الخاصة جداً والتى يتضاءل معدل البحث  عنها بصورة تجعلها خارج السوق، فمثلاً إذا كنت مهتم بالترحال فلا تستهدف كلمة السفر بصفة عامة ولكن حدد مجال أو ما نسميه نيتش فى هذا الكلمة وليكن (حقائب الظهر) مثلاً.
طبعا الأمر يحتاج لتفكير فيما يخص المواضيع الكبيرة أو العامة والحصول منها على نيتش صغير يناسب إهتماماتك أو تحبه ومربح إلى حد ما فى سوق البحث بمعنى أخر يمكن تلخيص هذا النقطة فى تلك المعادلة البسيطة
طلب كبير + منافسة صغيرة = نيتش ناجح

الخطوة الثانية : الدومين والإستضافة

إختيار الأسم شئ مهم جداً وشيق فى نفس الوقت، تأتى أهميته من كونه أنه سيصبح علامتك التجارية والتى سيتذكرك بها الناس بل وسيبحثون عنك فى محركات البحث بواسطته؛ لكن لا ترهق نفسك بالتفكير كثيراً فيه، عليك فقط أن تبدأ وتقتحم الزحام.
عندما تبدأ مدونة من الصفر، فأنت بحاجة إلى شيئين مهمين للغاية:

أولاً: الدومين أو نطاق المدونة 

الدومين أو أسم النطاق هو العنوان الرئيسى لموقعك والذى سيصلك من خلاله الزوار وهو الذى سيظهر فى محركات البحث   ، وتكلفة النطاق أو الدومين لا تتعدى 10 دولارات فى العام أو أكثر قليلا. إذا لم يكن الأمر قد أستقر بك فى إختيار أسم النطاق المناسب لمدونتك بعد، فلا داعى للقلق  فيمكنك أن تبدأ بما أخترته ويمكنك تغييره فيما بعد.

ثانيا: الإستضافة

الشئ الثانى هو إستضافة لموقعك، وإستضافة المواقع كما نعلم هى خدمة تتيح للمستخدمين الوصول لمدونتك عبر الإنترنت، فبدون إستضافة موقعك لن يتمكن أحد من الوصول إليه بأى شكل، كما أنه بدون أسم النطاق لن يكون لمدونتك عنوان، والدومين والإستضافة لا ينفصلان عن بعضهما.
هناك الكثير والكثير من شركات الإستضافات والتى تتراوح أسعارها من 3 دولارات إلى  1000 دولار فى الشهر الواحد حسب موقعك وما تريد فيه من إمكانيات وما يأتيه من زوار.
وإذا كنت بصدد إنشاء المدونة فيجب عليك إختيار   Bluehost  فهى أكبر شركات الإستضافة وأكثرها شهرة. ومن خلال الحجز من هذا الموقع يمكنك حجز الإستضافة بـ 2.95 بدلا من 3.95 وهذا عرض خاص لقراء المقالة فقط، فضلا عن حصولك على نطاق مجانى بجانب الإستضافة. ولكن وبصراحة إذا تجاوزت مدونتك حاجز الـ 30000 زائر شهريا فلابد من الترقية إلى خطة إستضافة أعلى، وستتولى شركة Bluehost بموازنة الأمر معك حال ما تصل مدونتك لهذا العدد شهرياً. يمكنك الحصول على إستضافة بلوهوست من هنا 



 قبل أن تقوم بإختيار الأسم المناسب لمدونتك يجب أن تضع أمام عينيك عدة إعتبارات:
إختيار دومين .com    لأنه الأسهل فى التذكر والأشهر عن دومينات .org أو .info أو .net   
يجب أن يكون الدومين الخاص فقط من كلمتين أو ثلاثة على الأكثر، فاللإسف معظم الكلمات الواحدة إن لم يكن كلها محجوزة بنطاقات
حاول أن تختار كلمة رئيسية فى الدومين الخاص بك تمثل موضوع مدونتك وتعبر عنها، هذه الكلمة تساعد الأشخاص فى التعرف على مدونتك بسرعة وتساعد محركات البحث فى معرفة وتمييز موضوع مدونتك وما تدور فى إطاره.
تجنب إختيار الأرقام والوصلات بقدر الإمكان لأنه من الصعب تذكرها إلا إذا كانت ضرورية، فالشرطة فى الدومين الخاص بموقعى ضرورية جدا، فهى إختصار لكلمة email ويجب أن تفصل عن كلمة marketing بشرطة أفضل من نقطة.
إختيار شئ جذاب أو يصعب نسيانه
بالنسبة للعلامات التجارية الشخصية، أختر أسمك (ثنائيا) أو لقباً لك أو شئ قريب من هذا
ربما يتطلب منك الأمر جهداً وتفكيراً فى إختيار الأسم الخاص بك، ولكن الأمر يستحق فهو سيكون علامتك التجارية المميزة.

الخطوة الثالثة : تصطيب الوردبريس 

لا يمكنك البدء فى مدونتك بدون برنامج المدونة أو ما نسميه بالقالب الخاص بمدونتك وإختياره وتنصيبه. يمكنك إختيار الوردبريس لأنها الأسهل على الأطلاق كما أن إضافتها لا يمكن منافستها فضلاً عن كونها قوية ومجانية، كما أنك لن تحتاج إلى فنيات أو موهبة خاصة فى التصميم لكن تقوم بتثبيت الوردبريس، يمكنك عملها فى خمس خطوات،اليك الطريقة:
بعد حصولك على النطاق وحجز الإستضافة من شركة Bluehost  ، وبعد تسجيل الدخول قم بالضغط على زر install wordpress كما فى الصورة التالية


قم بإختيار نسخة do it your self ومن ثم أضغط على زر  install


الخطوة الثالثة ستكون بالضغط على زر  check domain


والنقطة الرابعة والخامسة بالضغط على الإقرار ببنود الخدمة وإنهاء التثبيت


وفى خلال دقيقة سيكون لديك مدونة على الوردبريس كاملة وجاهزة

الخطوة الرابعة : إختيار القالب المناسب

طبعا وكما نعلم أنه فى عالم التدوين فإن تصميم الوردبريس يسمى قالب theme ، وبدون القالب او بالشكل التقليدى للوردبريس سيبدو شكل مدونتك كالتالى


التصميم ليس رائعاً لكنه عملى للغاية وبسيط كما أن هناك الألآف من القوالب ولكن قد تقع فى متلازمة (الكائن اللامع) ومن ثم عدم الإقتناع بأى شئ. يمكنك إستبدال قالبك فى أى وقت لذلك لا ترهق نفسك كثيراً فى البحث.
أولاً يجب عليك تسجيل الدخول من شاشة التسجيل الرئيسية. يمكنك الوصول إليها عن طريق الإنتقال إلى الرابط التالى
yourdomain.com/wp-admin
وإستبدال yourdomain   بنطاق مدونتك
ويجب تسجيل بيانات تسجيل الدخول الخاصة بك


إذا كنت جديد فى عالم الوردبريس ستبدو لك الشاشة الرئيسية مقعدة بعض الشئ كما فى الصورة التالية، ولكن بقليل من التدريب على إستخدامها ستكون خبيراً.


ولتغيير شكل مدونتك بقالب أو موضوع أخر يمكنك الضغط على زر appearance  ثم themes  


طبعا قوالب الوردبريس محدودة فى هذا الإختيار لذلك يمكنك إضافة قوالب براقة تجذب العين وذلك بالضغط على زر  add new للوصول إلى الآف القوالب التى تدعمها الوردبريس


ويمكنك البحث عن أى قالب أو موضوع يناسب ذوقك وموضوع مدونتك من خلال الضغط على feature filter


من خلال التصنيفات الثلاثة  layout ، features ،  subject يمكنك تحديد ما يناسبك تماماً


بعد تطبيق الفلاتر الثلاثة سترى الآف من القوالب والمواضيع المناسبة لمحتوى مدونتك قد يكلفك تصميمها ألاف الدولارات إلا أنها هنا مجانية تماماً. أليس الأمر رائع! 


وبالضغط على احد الصور المصغرة يمكنك الحصول على معاينة لما ستبدو عليه مدونتك ، ومن ثم يمكنك التقييم بمدى ملائمته لنمطك الشخصى وما تتناوله مدونتك. عندما تكون راضياً عن أحد تلك الموضوع من خلال نظرة كلية يمكنك الضغط على زر install


بعد إكتمال التثبيت تقوم بالضغط على زر تنشيط activate  لتصبح مدونتك جاهزة.
إذا لم يعجبك أياً من هذه القوالب يمكنك شراء قالب من مواقع متخصصة فى قوالب الوردبريس مثل :
Themeforest
Elegant themes
Thrive themes
Studiopress

الخطوة الخامسة : تحسين المدونة وتخصيصها

هناك الآف من التخصيصات يمكنك عملها على مدونات وردبريس ولكن سنلتزم فقط بالضروريات والأولويات التى لا غنى عنها فى البداية.
طبعا القالب أو الموضوع هو الأساس أو المبنى العام لمدونتك. فضلاً عن هذا هناك التشطيبات التى تحسن شكل هذا المبنى وهى الإضافات plugins . والوردبريس يحتوى على إضافات لا حصر لها يمكنك الإختيار من بينها على حسب ما تتطلبه مدونتك: على سبيل المثال يمكنك عمل منتدى لمدونتك من خلال إضافة  forum أو تسهيل الإتصال بك من خلال نماذج الإتصال وذلك بإضافة  contact forms. على الرغم من أن مثل تلك الإضافات مهمة لمدونتك إلا أنها قد لا تكون متتوفرة بشكل إفتراضى، بمعنى أنه لا تتوفر فى  القالب بل يجب عليك إضافتها وذلك كما قلنا من خلال زر plugins.

تخصيص وتنسيق المدونة

فى القالب النشط الحالى لمدونتك الخطوة الأولى فى التخصيص أو التنسيق أو التشطيبات الرئيسية لمدونتك بالضغط على زر تخصيص customize


فى الشريط الجانبى تتنوع الإختيارات من خيار القائمة menu والخيار الأساسى الذى ستعمل عليه هو وسيمكنك من التعديل على مدونتك هو site identity


هنا يمكنك إختيار أسم ووصف لمدونتك وعند الإنتهاء تقوم بالضغط على زر save and publish  كما فى الصورة

 تهيئة المدونة لمحركات البحث

التهئية لمحركات البحث أو كما نسميها search engine optimization  وتكتب إختصار أو تُعرف إختصار بإسم سيو SEO هى صناعة بمليارات الدولارات. والسيو هو عملية تحسين موقع الويب الخاص بك فى محركات البحث من خلال كلمات رئيسية تمكنك من الظهور فى الصفحات الأولى لمحركات البحث المختلفة وعلى راسها جوجل google
ويرجع ظهور كثير من المواقع فى الصفحات الأولى لما تقوم به من عمليات تحسين السيو الخاص بها وذلك من خلال إستخدام مصطلحات البحث ذات الصلة والكلمات طويلة الذيل أو ما نسميه long tail keywords والتى سنفرد لها بحثاً شاملاً يوضح كيف تستخدمها فى مدونتك.
إذا كنت جديد فى عالم السيو فسيبدو الأمر مروعاً وصعباً لك، ولكن وبمساعدة الوردبريس سيكون الأمر سهلاً حيث أنه من السهل جداً بإستخدام الوردبريس تحسين الجوانب الفنية لمدونتك.
الجهد الجهيد فى عملية تحسين السيو الخاص بك سيكون فى عمل محتوى جذاب للأشخاص المستهدفين سواء من خلال النصوص أو مقاطع الفيديو أو الصور. وظيفتك ومهمتك كمدون ناجح هو عمل علاقة ناجحة بينك وبين قرائك، ولن تكون هناك طريقة أفضل من عمل محادثات ومناقشات مثمرة بينك وبين القراء من خلال التعليقات.
يمكنك البدء بإضافة المكون الأساسى للسيو هو Yoast SEO
مرر مؤشر الماوس فوق قائمة المكونات الإضافية ثم الضغط على زر إضافة جديد add new



أبحث عن yoast SEO فى شريط البحث وستظهر لك كأول نتيجة. بعد ذلك قم بتثبيتها بالضغط على زر التثبيت الأن install now ثم أضغط على زر تتنشيط activate بمجرد إكتمال التثبيت


يمكنك الوصول إلى الإعدادات الخاصة بهذا المكون الإضافى الرائع من خيار SEO فى الشريط الجانبى أو بالضغط على الأيقونة بالأعلى كما فى الصورة التالية


من لوحة التحكم dashboard أنتقل إلى خيار معلوماتك  your info ثم قم بإعداد الأسس الخاصة بمدونتك


تأكذ من صحة بيانتك فيما يخص أسم ووصف مدونتك ثم قم بتحديد نفسك كشركة أو كشخص، بعد الإنتهاء قم بالضغط على حفظ التغييرات save changes  ثم أنتقل إلى الخطوة التالية


بعد ذلك أنتقل إلى علامة التبويب  : أدوات مشرفى المواقع  webmaster tools ثم أنقر على خيار Google search console ، وهى أداة مشرفى المواقع التى تمكنك من إرسال موقعك إلى محركات البحث حتى يتم فهرسته ومن ثم تحسين ظهوره


بعد ذلك قم بتسجيل الدخول إلى حساب جوجل الخاص بك


بمجرد تسجيل الدخول قم بالنقر على زر alternate methods ثم قم بإختيار HTML tag


ستظهر قائمة منسدلة أخرى من الخيار السابق ، أنسخ السلسلة الرقمية الأبجدية كما فى الصورة بدون علامات الإقتباس


بعد ذلك انسخ رمز التعريف الخاص بك  meta code  فى مربع Google search console وانقر على زر حفظ التغييرات save changes


وأخيراً أنقر على زر تحقق verify


وبتصفحك المستمر فى مركز مشرفى المواقع ستحصل على ثروة من الإحصاءات المعتمدة على بيانات محددة مثل الكلمات الرئيسية التى تنافس عليها بمدونتك، الأخطاء التى تحتويها مدونتك ومن ثم القدرة على دفع مدونتك فى جوجل حال نشرك تدوينة جديدة.
بعد ذلك أنتقل إلى علامة التبويب عام general وأبدأ بتشغيل معالج التثبيت installation wizard


ستأخذك إضافة yoast  فى عشر خطوات سريعة تمكنك من تحسين مدونة الوردبريس الخاصة بك
الخطوة الأولى هى شاشة الترحيب والتى يمكنك تخطيها
الخطوة الثانية وهى تحديد البيئة المناسبة لموقعك، وعلى الأرجح ستختار بيئة الإنتاج production environment والتى تعنى أنك تملك موقع ويب حقيقى وتنوى توجيه الزيارات إليه من محركات البحث المختلفة



الخطوة الثالثة بتحديد نوع الموقع، وستختار مدونة  blog ثم تقوم بالضغط على زر التالى  next


الخطوة الرابعة هى تعيين نفسك كشخص أو كشركة، وستختار تعيين نفسك كشخص  person


فى الخطوة الخامسة يمكنك إضافة بروفايلات الصفحات الإجتماعية الخاصة بك، ثم أنقر فوق التالى next  عند الإنتهاء
الخطوة السادسة حول رؤية أو ظهور منشوراتك، والإعدادات الإفتراضية جيدة فى هذه الخيار، قم بتعيين الصفحات pages   والمشاركات posts    على أنها مرئية visible ، وقم بتعيين الوسائل media  على أنها مخفية hidden


بعد ذلك أو الخطوة السابعة هى تعيين ما إذا كان لمدونتك أكثر من مؤلف أو أن له مؤلف واحد منفرد، يمكنك تغيير هذا الإختيار لاحقاً إذا كان لديك أكثر من كاتب



الخطوة الثامنة هى تمكين المكون الإضافى yoast SEO من إستيراد أو سحب البيانات من  Google search console، طبعا إذا كنت ترغب فى ذلك. للتمكين أضغط على زر التفويض Get Google Authorization code


ستظهر نافذ منبثقة جديدة حيث يمكنك من خلالها السماح للمكون الإضافى yoast SEO الوصول إلى بيانات وحدة تحكم جوجل الخاصة بك  Google search console، أنقر على زر السماح  allow للتأكيد


الخطوة التاسعة تستطيع من خلالها التأكد من عنوان الويب الخاص بك وإختيار فاصل عنوان؛ وفاصل العنوان هو رمز يُستخدم لفصل عنوان تدويناتك عن اسم الموقع فى فى معلومات العنوان، وهو ما سيراه الباحثين عند العثور على مدونتك فى محركات البحث، وهذا الرمز هو مسألة تفضيل شخصى. بعد الإنتهاء أضغط على التالى next  للمتابعة إلى الخطوة الأخيرة


الخطوة الأخيرة عبارة  عن رسالة تهنئة تؤكد أنك قمت بتحسين الإعدادات الخاصة بتهيئة مدونتك لمحركات البحث.
والإعداد الأخير الخاص بالمكون yoast SEO  هو عبارة عن خرائط XML الخاص بموقعك أو ما يسمى XML sitemaps وهذا الملف عبارة عن ملف لترتيب عناوين URL لموقعك على الويب.
فهذا الملف يساعد جوجل وباقى محركات البحث فى الزحف إلى موقعك للبحث عن المشاركات والصفحات الجديدة. ولحسن الحظ يحتوى مكون yoast SEO  على ميزة رائعة لتحديث ملفات sitemaps لموقعك.
فى علامة التبويب الميزات features أجعل صفحات الإعدادات المتقدمة ممكنة ثم قم بحفظ التغييرات


 فى الشريط الجانبى ستظهر مجموعة أخرى من القوائم، من قائمة SEO أختار قائمة XML sitemaps


حدد علامة التبويب user sitemap وقم بتبديل author/user sitemap إلى ممكنة enabled ولا تنيس حفظ التغييرات قبل المغادرة
يمكنك التغيير فى تلك الإعدادات إلى مالا نهاية ولكن ما قمنا بتعديله فيما يسبق هو المسار الصحيح

إعداد الروابط الثابتة permalinks

الروابط الثابتة permalinks هى إرتباطات تشعبية ثابتة فى المدونة تؤدى إلى منشور أو صفحة مدونة معينة. يقوم وردبريس بشكل أفتراضى بتعيين الرابط الثابت لك بهذه الطريقة :
Yourdomain.com/postID



بأى حال لا يبدو الرابط مثيراً ولا يجعل الزائر يعرف عن أى شئ تتحدث التدوينة ولذلك يجب إصلاحه؛ والإصلاح يكون بطريقة بسيطة فى بنية هذا الرابط
من الشريط الأيسر ممر الماوس على إعدادات settings ثم قم بإختيار permalinks



ستظهر مجموعة من الإختيارات، قم بإختيار أسم التدوينة post name حيث تستخدم كلمات من عنوان التدوينة بشكل تلقائى لإنشاء رابط فريد لتلك التدوينة



قم بحفظ الإعدادات وسترى تأثير ذلك عندما تقوم بالبدء فى التدوين
إذا كنت لا تزال معى ونفذت ما ذكرناه خطوة بخطوة فستكون قد أخترت الدومين وحجزت الإستضافة وثبت مظهر مدونتك وحسنت موقعك على الويب ليتم الزحف إليه والعثور عليه بواسطة محركات البحث، والأن بقى الجزء الأهم أو الجزء الإبداعى وهو البدء فى التدوين، ما الذى ستكتب عنه فى مدونتك؟ تابع معى الخطوة التالية

الخطوة السادسة التفكير فى محتوى المدونة

من الناحية الفنية تم إعداد المدونة، تم إعداد الجسد، والتدوينات هى روح تلك الجسد فبدونها كل شئ ليس له قيمة.
بما يخص موضوعاتك فالعالم هو المحارة التى ستجنى منها اللؤلؤ، حيث ستأتى غالبية مشاركاتك من عالمك: تجاربك الشخصية، عواطفك، نجاحاتك، إخفاقاتك، جديد ما تعلمنه .....
هناك عدة أسئلة إستعلامية يمكنك إستخدامها للوصول إلى هدفك فى التدوين
ما الذى يجب أن أكتب عنه؟
عن أى شئ ستكون المدونة؟
هل يجب أن أبدأ التدوين الأن؟
هذه بعض النماذج من بعض الأسئلة والتى يمكنك أعداد قائمة منها أو سلسلة من الأسئلة العملية والمنهجية لإقتراح أفكار تدويناتك، ولكن لا داعى للقلق فلن يستغرق الأمر كثيراً
بإتباع الطريقة التالية يجب أن تكون قادراً على الوصول إلى 50 موضوع فى غضون نصف ساعة من وقت فراغك
قم بإحضار ورقة وقلم أو أو أفتح برنامج الورد وقم بكتابة أفكارك  
والهدف من هذا التمرين هو الحصول على 10 أجوبة فريدة لكل سؤال من الأسئلة التى سنعرضها الأن ويحب أن تنظر بعين القارئ عند الإجابة على تلك الأسئلة لا بعينك كمدون: إليك الأسئلة :
1 – مالذى يثير الحماس ويهيج العاطفة لدى القراء؟
أمثلة:
كلاعب جولف أشعر بالحماس عندما أضرب الكرة إلى أبعد نقطة ؛
أنا مفتون بالأداء الذهنى وسرعة البديهة؛
كأم حديثة أهتم بضبط الميزانية المنزلية إلى أقصى حد ممكن والحصول على الأفكار الإقتصادية لتحقيق ذلك؛
أنا مفتون بتدريبات النوم؛ أحب جداً التعليم فى المنزل؛ كعاشق لحياة المعسكرات والتخييم أشعر بالحماسة حول العثور على مواقع التخييم بأقل الأسعار؛
أنا مفتون بالنصائح والوصفات التى تطيل العمر؛ أحب جداً الحياة الجميلة بأقل التكاليف ، وهكذا...
2 – ما هى الصعوبات والتحديات المشتركة التى لا يختلف عليها قرائك؟
فى الأمثلة السابقة نجد فى لاعبى الجولف مشكلة مشتركة وهو تحطم الكرة إلى شرائح أو شطرها نصفين (من قوة الضربة) ؛ بالنسبة للأمهات حدثاء السن نجد مشكلة مشتركة فى الوجبات التى تقوم بإعدادها : ماذا تعد اليوم للغداء أو للعشاء؟ بالنسبة للمخيمون أو المعسكرون المشكلة الرئيسية التى تواجهم هى الإضاءة الليلية

3 – ما هى السمات الشخصية التى يمتلكها القراء؟
أمثلة
لاعبى الجولف الجادين يمتلكون ميزة الإستقرار العاطفى
يمتلك الأمهات الصبر كما أن لديهم حس الفكاهة
يحب المعسكرون الحيلة والمغامرة
 4 – مالذى يحبه قرائك ويفضلونه أكثر؟
أمثلة
بحب لاعبى الجولف تحدى الكمال the challenge of perfection
تحب الأمهات الصغيرات أو تهتم بالنمو الجسدى والعقلى والعاطفى لأطفالهم
يحب المخيمون الحياة بعيداً عن ضوضاء وزحمة و صخب المدينة

5 – ماالذى لا يحبه قرائك ولا يفضلونه ؟
أمثلة
يكره لاعبى الجولف اللعب مع من يشتكون طوال اليوم
تكره الأمهات التى تقيم فى المنزل أن ينظر إليها الأخرون
يكره المعسكرون الطعام غير الناضج

الأن وبعد أن عرضنا لتلك الأمثلة الخمسة يمكنك الإجابة بعشر أجوبة على كل سؤال من الأسئلة السابقة فيما يخص ما ستدون عنه، ومن ثم سيصبح لديك 50 جواب تصلح لأن تكون 50 موضوع، يمكنك البدء فى تقسيم أفكار التدوينات من خلال الأسئلة السابقة، والحصول على أفكار لا حدود لها.
فيما يلى بعض الأمثلة التى يمكنك إستخلاصها من إجابة واحدة من الإجابات السابقة
مثلاً فيما يخص مشكلة تحطم كرة الجولف يمكننا الحصول على عناوين تدوينات كالتالى:
أصلح كرة الجولف الأن: الدليل الكامل لوصول الكرة إلى الحفرة
3 أسباب لتحطم كرة الجولف: والحل بسيط جداً
وداعاً لتحطم كرة الجولف: 9 نصائح لتعلب كالمحترفين
7 وسائل تدريبية لتسبق كرتك الجولف الطائرة وتستقر فى الحفرة
حاول أن تختار عنوان جذاب يجذب القراء ثم يدفعهم لقراء باقى المحتوى

الخطوة السابعة : البدء فى التدوين 

يستخدم وربريس محرراً بديهياً يشبه برامج معالجة الكلمات البسيطة
قم بفتح على المشاركات  posts  من الشريط الجانبى الأيسر




لإنشاء إدخال جديد قم بالضغط على إضافة جديد add new فى الأعلى



ستظهر صفحة التحرير أو الكتابة حيث يمكنك البدء فى التدوين



أنقر على رمز شريط أدوات التبديل  toolbar toggle  للحصول على المزيد من خيارات التعديل، والأدوات الجديدة مفيدة بشكل كبير عند إنشاء العناوين الفرعية لتدويناتك


أهم شئ أولاً هو إضافة عنوان من العناوين التى أخترتها فى جلسة العصف الذهنى التى تكلمنها عنها عند البدء فى كتابة تدويناتك فى مربع نص العنوان، وبعد ذلك سيقوم وردبريس بإنشاء رابط ثابت permalink لتلك المشاركة وذلك إستناداً إلى الكلمات الرئيسية فى العنوان




أبدأ بالكتابة فى المنطقة الرئيسية لكتابة الموضوع حتى تشعر بالرضى عما تكتبه أو تجاه المحتوى الذى تكتبه



يجب أن تدعم تدوينات بأشياء جذابة ومرئية مثل الصور والفيديوهات، فالصور تساعد كثيراً فى حذب القراء ويمكنها فى كثير من الأحيان بتوضيح المفاهيم أكثر من الكلمات
لإضافة صورة جديدة، تأكد أن مؤشر الماوس موجود فى المكان الذى تود إدراج الصورة فيه ، بعد ذلك أنقر على زر add media  



والأن قم بإختيار الصورة وإدراجها داخل مشاركاتك



بعد تحميل الصورة، حدد الصورة وأنقر على زر إدراج فى المشاركة insert into post يمكنك تنسيق حجم الصورة وإضافة إرتباطات تشعبية لها إذا أردت ذلك



سيتم إدراج الصورة بشكل تلقائى داخل مشاركاتك كما فى الصورة التالية



بعض الإنتهاء من كتابة مقالتك ستحتاج إلى إجراء بعض التحسينات بإستخدام المكون الإضافى yoast SEO حيث أن لدى هذا المكون إعدادات محددة للنشر يمكنك الوصول إليها أسفل المشاركة التى قمت بتدوينها، وتتمثل الإعدادات الرئيسية لهذا المكون فى أربعة خيارات هامة وهى: 
عنوان تحسين محركات البحث SEO title
التصويب slug
الوصف التعريفى meta description
الكلمات الرئيسية للتدوينة focus keywords
سيؤدى إكمال تلك الإعدادات الأربعة إلى معاينة ما ستبدو عليه مدونتك عند العثور عليها فى محرك البحث جوجل
عند إختار عناوين السيو SEO titles يجب إختيار عنوان جذاب يحفز القارئ للنقر عليه، وعند إختيار الوصف التعريفى يجب كتابة جملة مختصرة تشرح فيها موضوع التدوينة
يعطيك هذا المكون تغذية راجعة فورية لكى تهئ العنوان والوصف تتمثل فى الشريط الأخضر الذى يظهر، فإذا ظهر بلون أحمر أو بنى فهذا يُعنى أن العنوان والوصف ليسوا بالكفاءة الكافية لمحركات البحث



يجب أن تستهدف أكبر عدد من الألوان الخضراء ولكن لا تنزعج إذا لم تستطع الحصول عليها بعد عدة محاولات فإن حصلت على نسبة 8 % من الأضواء الخضراء فأنت فى المسار الصحيح



بعد ذلك قم بتعيين صورة مصغرة لتدوينتك، والصورة المصغرة هى التى ستظهر فى مشاركتك قبل فتحها عندما تكون فى قائمة موضوعاتك
يمكنك تعيين الصورة المصغرة بالضغط على set featured image أسفل الشريط الجانبى الأيمن



وعند ظهور نافذة الصور قم بإختيار الصورة وتعيينها



قبل النشر يمكنك عمل أستعراض أو معاينة لما ستبدو عليه شكل التدوينة من خلال النقر على زر معاينة preview



قبل النشر تحتاج لقائمة تحقق سريعة للتأكد من أن تدوينك على ما يرام ، وفيما يلى سلسلة من الإجراءات التى يجب أن تقوم بها لكى تكون تدوينتك بشكل يرضيك ويُرضى قرائك :
تحدث لقرائك بنبرة محادثة
أجعل المحتوى يتدفق بشكل طبيعى
أجعل المحتوى مريح للعين وذلك بعمل مساحات بيضاء كافية فى التدوينة
أستخدم العناوين الرئيسية للفصل بين أقسام التدوينة
تأكد من الأخطاء الإملائية والنحوية وقم بإصلاحها
إذا تحققت مما سبق قم بالنشر بالمرور أعلى الصفحة والضغط على زر النشر فوراً post immediately



بعد عمل وتنفيذ ما سبق فهنيئاً بتدوينة مهيئة لمحركات البحث

الخطوة الثامنة : التدوين بإنتظام وبجدول مُعد مُسبقاً

أحد الأخطاء الفادحة التى يقع فيها الكثير من المدونين وخاصة المبتئدين هو أنهم يكتبون فقط عندما يشعرون أنهم بحاجة إلى الكتابة، وينسون أن متابعى المدونة الجدد يترقبون المحتوى المتجدد ومن ثم يفشلون فى إيجاده.
قطعاً سوف تنشئ ظروف غير متوقعة قد تصرفك عن التدوين، على سبيل المثال، الوقت الذى تقضية فى متابعة جديد Netflix يمكنك أن تستغله فى إثراء محتواك بتدوينات متجددة؛ وسوف تشغلك الظروف سواء بدأت بالتدوين أو لا.
يجب أن تكون منظماً ومتسقاً فى قصة التدوين. المدونون الذين كتبوا الأف التدوينات لا يعزون ذلك إلى سرعة كتابتهم والتى من المستحيل أن تصل إلى 700 كلمة فى الدقيقة ولكن بالنظام وعمل جدول للتدوين وتقويماً تحريرياً يقومون بإتباعه تحت أى ظرف، وهذا هو السبب فى تجدد محتواهم بإستمرار.
جدول التدوينات والنشر ليس فقط للمؤسسات الكبرى كالبى بى سى والنيويورك تايمز والهافنجتون بوست، ولكنها أيضاً للأشخاص العاديين؛ فكر جيداً بهذه الطريقة.
إذا كان لديك موعد مع طبيب الأسنان فى تقويمك أو تناول وجبة الغداء مع صديقك، فستقوم بتقديس ذلك الموعد، وللحصول على فاصل زمنى فالسينايو الأسوء فى مثل تلك الحالة هو أنك ستعيد جدولة مواعيدك للحصول على ذلك الفاصل الزمنى المتاح لعمل ما تريد.
تقويم التدوين يعمل بهذه الطريقة أو بطريقة مشابهة لها؛ المدونون يقومون بعمل أهداف كبيرة جداً يصلون إليها بخطوات متناهية الصغر، وستتفاجئ عندما ترى أن تقويم التدوين هذا سيساعدك فى نمو شخصيتك بصفة عامة.
كلما حافظت على جدول مواعيدك كلما أتسعت قاعدة جمهورك.
إذن كيف ستبدأ وكم سيتكلف الأمر؟
ما عليك سوى فتح جدول بيانات أكسيل excel  وإذا كان لديك كتاب متعددين فيمكنك مشاركة هذا الجدول بإستخدام جوجل درايف مع رفقائك.
أبدأ بأربعة أعمدة: تاريخ النشر ، العنوان ، الكلمة الرئيسية ، الملاحظات



قد تختلف إحتياجاتك عن إحتياجاتى لذلك يمكنك إضافة ما تشاء من جداول حسب رغبتك، قد تتضمن الإضافات الأخرى : المؤلف ، الفئة ، التصنيف
تأمل التقويم الخاص بك فى جهاز الأيفون الخاص بك أو التقويم المعلق على الحائط، هل يمكنك النشر شهرياً أو أسبوعياً أو يومياً.
يجب أن تكون متحفظاً مع أهدافك لأن المواعيد النهائية للنشر المفقودة دائماً أو التى لم تقم بإتمامها قد تتسبب فى الإقلاع التام عن النشر.
بعد ذلك قم بمراجعة الإجابات التى توصلت إليها فى جلسة العصف الذهنى السابقة وقم بإدراجها تحت فئة "العنوان" قد لا يكون هذا طبعاً هو العنوان النهائى لتدوينتك، هو فقط عنوان للجدولة، لذلك يمكنك تغييره فيما بعد حيث تأتى أفضل العناوين بعد إكتمال التدوينة.
فئة أو عمود الكلمة الرئيسية سيكون مخصصاً لأغراض تحسين محركات البحث، إذا كنت تستهدف كلمات رئيسية معينة أو عبارات معينة ترغب فى ترتيبها فأضفها إلى هذا العمود.
إذا لم يتبادر فى ذهنك شئ بخصوص الكلمات الرئيسية فيمكنك إجراء بحث عن الكلمات الرئيسية فيما بعد.
يأتى فى النهاية عمود "الملاحظات"
عمود الملاحظات هو القسم المثالى لإضافة الأفكار الرائعة التى تتبادر إلى الذهن، فهو يعمل كأداة رائعة لمتابعة الموضوع والتركيز عليه ومعالجته بإستمرار بشكل أفضل.
يجب أن تكون قادراً فى الجدول السابق على كتابة 25 تدوينة فى تاريخ محدد، وهذا العدد هو حصيلة نصف عام لكاتب أسبوعى، أو بمعنى أخر بالنشر أسبوعياً تحتاج نصف عام لكتابة 25 تدوينة.
الأن أنتقل إلى تقويمات جوجل وقم بإنشاء تقويم جديد، يمكنك عمل ذلك بالضغط على السهم الأسفل على يسار  my calendars  كما فى الصورة



أضغط على إنشاء تقويم جديد create new calendar وأضف الأسم والوصف والمنطقة الزمنية، ويمكنك مشاركة هذا التقويم مع مؤلفيك إذا كان لديك أكثر من مؤلف فى مدونتك.
إذا لم يكن لديك مؤلفين فيمكنك مشاركته مع زوجتك أو صديقك لتجعله يحاسبك أو ليجعلك مسئولاً أمام أهدافك.



بعد الإنتهاء من ملء المعلومات الأساسية أضغط على إنشاء تقويم create calendar  ثم قم بالتعرف على أقرب صديق.
تأكد من تحديد التقويم الخاص بك فى الشريط الجانبى الأيسر وتغيير عرض الجدول الزمنى بك إلى أسبوعياً.



أضغط على فترة زمنية أقل من يوم وأضف عنوان مدونتك كعنوان للبحث event title. من المهم جداً أن تقوم بعمل إشعار لعدة أيام قبل تاريخ النشر.



إذا كنت تكتب فقط عندما يكون الوقت مناسباً فأنت على محك خطير وفى طريق وعر، حيث ستفقد فى النهاية أفكارك وحافزك وستنسى الدافع الذى بدأت مدونتك من أجله.
التقويمات التحريرية أو جدول التدوين هو الحل الأمثل لتسويفات المدونين.

الخطوة التاسعة : البدء فى الربح الوفير

الخطوة الأخيرة هى تحقيق الدخل من مدونتك؛ إذا كنت لا تنوى الربح العاجل من مدونتك فهذا شئ رائع
الأنماط التقليدية للبيع على النت بدأت كالتالى:
التفكير بمنتج
عمل هذا المنتج
بيع هذا المنتج
ثم ملف الإفلاس
لم تنجح هذه الفكرة لدى كثيرا من المؤسسات والأشخاص لأنهم لم يبنوا جمهوراً قبل طرح المنتج لديهم.
يمكنك إنشاء جمهورك من خلال قنوات عديدة مثل التعليقات الخاصة بك أو التعليقات على تدويناتك، رسائل البريد الألكترونى وقنوات التواصل الإجتماعى.

ماذا يريد جمهورك 

التدوين يضع الناس فى طريقك، على سبيل المثال بمتابعة مدون ناجح تشعر كان هذا المدون تعرفه شخصياً أو يلتقى معك فى جوانب شخصية ما، تشعر كأنه قريب منك.
بهذه الطريقة متطلبات السوق ستكون قريبة منك، قم بطرح أسئلة فى نهاية التدوينات التى تولد مئات التعليقات,
طريقة أخرى هى أن تقوم بإرسال البريد الإلكترونى حول إستطلاع ما وذلك بإستخدام نماذج جوجل google forms وذلك للحصول على معلومات قيمة حول ما يريده جمهورك.
عمل المدونة يمكنك من التحدث مع عملائك المحتملين والأشخاص الذين يقدمون لك تعليقات صادقة حول ما يريدونه منك.
أذا أخبرك 90 بالمائة من زوارك أنهم يريدون دورة حول التسويق الرقمى فماذا تتوقع أنهم يريدون؟ قطعاً يريدون دورة حول التسويق الرقمى والتى سيدفعون المال من أجلها.

الإعلانات 

إذا كنت لا ترغب فى بيع منتج فيمكنك عمل ما يفعله معظم الناشرون الأخرون، وهو الربح من الإعلانات بالإشتراك فى أحد الشركات الإعلانية وأشهرها جوجل أدسنس.

بيع المساحات الإعلانية

يمكن لآى شخص وضع أعلان على مدونته بإستخدام البرنامج الأعلانى الشهير google adsense ولكن الربح الحقيقى يأى من خلال بيع المساحات الإعلانية لديك بعيداً عن أدسنس.
إذا كان لديك جمهور واسع وزيارات كثيرة لمدونتك فيمكنك تحقيق المال بإستمرار من خلال المساحات الإعلانية عن طريقها بيعها للشركات الكبيرة، ما ستفعله هو إضافة شعار الشركة ثم الإستمرار فى الكتابة بشغف حول ما تكتبه.
يمكنك معرفة طرق الربح المختلفة بعيداً عن جوجل أدسنس من هذا المقال 
هل يمكن للمدونين الربح بعيداً عن جوجل أدسنس 
بيع المنتجات الملموسة

المنتجات المادية مثل المنتجات الغذائية
يمكنك إنشاء مدونة حول منتج غذائى ما وبيعه، مثلاً قام نيل باتيل بعمل مدونة وشريكه مايك حول مكملات زيت السمك التى تُعرض فى أمازون وكان ربح هذه المدونة أكثر من مائة ألف دولار شهرياً، وهذا هو ملخص ما ربحوه فى شهر ما:



نجاح المدونة يرجع إلى المحتوى الرائع ومعرفة متطلبات الجمهور ثم توجيهم إلى موقع أمازون
السبب فى كون المال هو الهدف النهائى من مدونتك، هو أن المال لا ينبغى أن يكون الهدف أو العامل الأساسى لجهودك المبكرة.
عندما تبنى علاقات وجمهور محدد، سيوجهك الجمهور حتماً إلى متطلباته، ومن ثم ستجنى المال وبشكل أكثر روعة.
إذا كنت تريد المال فينبغى عليك أن تفى بتلك المتطلبات.
الخاتمة
إنشاء مدونة شئ سهل، ولكن إنشاء مدونة ناجحة يتطلب العمل الجاد والتفانى فى ذلك العمل، ولكن المكأفات التى ستحصل عليها ستفوق كثيراً الصعوبات التى مررت بها عند إنشائك لتلك المدونة الناجحة.
إنشاء المدونات أصبح إقتصادياً عن الماضى ولا يتطلب الكثير من المال ، فقط الدومين والإستضافة، على عكس ما مضى من متطلبات تعوق حتى المحترفين فى مجال ما.
ومثل أى شئ فى الحياة ستجد المعوقات التى ربما تمنعك من إتمام ما تريد وإبعادك عن الجادة (الطريق الصحيح) ولكن أبدأ بشغف فى التدوين ومشاركة إهتماماتك على مدونتك الخاصة.
كل ما تحتاجه للبدء ذكرناه هاهنا.
وعندما تبدأ مدونتك فضع فى عقلك أنك تتحدث إلى البشر.
لذلك: كن أنت، كن صادقاً، كن مغامراً وشغوفاً
وبينما تستمر فى التدوين ستأتى لك قوافل بشرية من بقاع شتى وستستمع وتُجيب




No comments:

Powered by Blogger.